منتديات الـــعـــا بــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الـــعـــا بــد

اسلامي . اجتماعى . ثقافي .عائلي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات العابــــــد يسعدنا تواجدكم والتواصل معنا اخر عضوه مسجله انثي حالمه اهلا وسهلا بحضرتها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقيقـــة العلم وحقيقـــــة الإيمان للإمام ابن القيم الجوزية _رحمه الله_
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 10:31 am من طرف صبر جميل

» كتاب الطب النبوي للذهبي
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 1:41 am من طرف اميره القصر

» أهمية خطبة الجمعة في الإسلام
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 2:18 pm من طرف امين

» اى هذه الجواهر تمتلك بك صراحه
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:09 pm من طرف امين

» لن ينجى احد منكم عمله
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:09 pm من طرف امين

» مكفرات الذنوب
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:09 pm من طرف امين

» مظاهر الجفاء نحو النبى صلى الله عليه وسلم
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:08 pm من طرف امين

» وصيه بليغه
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:08 pm من طرف امين

» نون للقرآن وعلومه
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالإثنين مارس 25, 2013 8:02 pm من طرف امين

 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Fb110
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ايمن غريب
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
محمدالعابد
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
امين
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
shamirnda
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
ocean Heart
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
ميرو
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
اميره القصر
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
فراوله
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
شوشو
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
صعبه المنال
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_rcap ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_voting_bar ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الخميس نوفمبر 02, 2023 12:43 pm

 

  ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
Admin
Admin
محمدالعابد


 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  110
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Female31
الجوزاء
عدد المساهمات : 625
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 69
برجي هو : برج السرطان

 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Empty
مُساهمةموضوع: ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة     ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالأربعاء يناير 30, 2013 11:35 am

 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  KpIt1




أحد فقهاء المدينة، الذين كانت تدور عليهم الفتوى، وأحد الفقهاء الذين
اتخذهم عمر بن عبد العزيز للشورى، فكان لا يقضي أمرا إلا بعد أن يعرضه
عليهم، كان ثقة، فقيها، كثير الحديث، عالما عاقلا، سخيا، يقصده الناس
للاستعانة به في قضاء حوائجهم سواء من ماله الخاص، أو في الشفاعة لهم عند
أصحاب السلطان، إذ كان له مكانة خاصة، وصداقة لعبد الملك كان يستعملها في
عون أصحاب الحاجات عند أهل الحل والعقد من ذوي الجاه والسلطان.

أبوه
عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة، المعروف بالشريد، وأمه فاختة بنت
عتبة بن سهيل بن عمرو، أتى بهما من الشام، فسماهما عمر بن الخطاب
الشريدين، وقال: زوجوا الشريد الشريدة، لعل الله ينشر منهما خيرا فتزوجا،
وأقطعهما عمر بالمدينة خطة أوسع لهما فيها، فقيل له: أكثرت لهما يا أمير
المؤمنين، فقال: عسى الله أن ينشر منهما ولدا كثيرا رجالا ونساء، وكأنما
كان عمر ينظر بظهر الغيب، فقد كان لأبي بكر أخوة أشقاء هم: عمر وعثمان،
وعكرمة وخالد ومحمد، وأختهم حنتمة، والمغيرة وأبو سعيد من أمهات أخريات..

وقد
سرت الأمور بأبي بكر حتى صار سيدا من سادات قريش علما وكرما كلمه محظورهاء
وأمانة وسداد رأي، ومكانة مرموقة، وكان ذا منزلة عالية عند عبد الملك بن
مروان، حتى إنه لما حضرته الوفاة أوصى ابنه الوليد قائلا: يا بني إن لي
بالمدينة صديقين، فاحفظني فيهما، عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وأبا بكر
بن عبد الرحمن، وكان يقول: إني لأهم بالشيء أفعله بأهل المدينة لسوء أثرهم
عندنا، فأذكر أبا بكر بن عبد الرحمن فأستحي منه، فأدع ذلك الأمر. وكانت
مكانة أبي بكر هذه تجعل الناس يقدمون إليه يسألونه أن يعاونهم في سداد ما
حل بهم من مغارم، لما عرف عنه من المسارعة في مثل هذه الأمور.

فقد ذكر
أن جماعة من بني أسد بن خزيمة، وفدوا عليه يسألونه أن يتحمل عنهم دماء
"ديات" كانت بينهم ـ وكانت عادة العرب أن يتجهوا بمثل هذه القضايا إلي من
تدفعهم هممهم العالية، وشرفهم أن يتحملوا المغارم عن الناس حتى يحل السلام
بينهم ـ فتحمل أربع ديات، ورأى أن يستعين بأخيه المغيرة بن عبد الرحمن،
وكان جوادا أيضا في تحمل هذه الديات، وكان لأبي بكر ولد شاب عاقل كان يصحب
أباه إلي المسجد بعدما كف بصره، فقال له أبوه: يا بني اذهب إلي عمك المغيرة
ابن عبد الرحمن، فأعلمه ما حملنا من هذه الديات، وأسأله المعونة. فلما ذهب
إلي عمه، وأخبره بما قاله أبوه، لم تطب نفسه بالمعاونة، وقال لابن أخيه:
أكثر علينا أبوك. وينصرف الفتى من لقاء عمه غير الناجح، وتمضي أيام لا يذكر
لأبيه ما رد به عمه عليه، حرصا على حسن الصلات بينهما، وذات يوم وهما في
الطريق إلي المسجد، سأله أبوه: أذهبت إلي عمك؟

فأجاب: نعم. وسكت.
وأدرك
أبو بكر من سكوت ابنه أنه لم يجد عند عمه ما يحب، وكأنما أعجب أبا بكر
مسلك ابنه الحكيم، فأراد أن يغريه بالمداومة على هذا التصرف النبيل. من
الحرص على سلامة القلوب بين الأشقاء. فقال له: يا بني، لا تخبرني ما قال
لك، فإن لا يفعل أبو هاشم "يعني أخاه المغيرة" فربما افعل، وأغد غدا إلي
السوق، فخذ لي عينه "يعني مما يباع" فغدا عبد الله إلي السوق، ففعل ما أمره
به أبوه. ثم باعها. وأقام أياما ما يبيع في السوق طعاما ولا زيتا غير عبد
الله بن أبي بكر من تلك العينة، فلما فرغ أمره أبوه أن يدفعها إلي الأسديين
ففعل

أما المغيرة بن عبد الرحمن أخو أبو بكر، فكان أيضا جوادا وكان
يطعم الطعام حيثما ينزل. وينحر الجزور، ويطعم من جاء، وكان قد شارك في
الغزو مع مسلمة بن عبد الملك في بلاد الروم، وأصيب عينه في إحدى هذه
الغزوات، فصار أعور، ومن طريف ما وقع له بعد ذلك أنه بذل الطعام للناس في
يوم من الأيام، التي تعود أن يفعل فيها ذلك، وكان بين الطاعمين أعرابي جعل
يديم النظر إلي المغيرة، ولا تمتد يده إلي الطعام، ولفت تصرفه نظر المغيرة
فسأله: ألا تأكل من هذا الطعام؟ مالي أراك تديم النظر إلي.

فقال البدوي في صراحة الصحراء التي لا تعرف المواربة: إنه ليعجبني طعامك، وتريبني عينك.
قال: وما يريبك من عيني؟
قال: أراك أعور، وأراك تطعم الطعام، وهذا صفة الدجال.
.فقال له المغيرة: إن الدجال لا يصاب بعينه في سبيل الله.
وقد
أجرى سخاء المغيرة ألسن الشعراء بالثناء عليه، فقد قدم الكوفة يوما، فنحر
الجزور، وأطعم الطعام، والثريد على الأنطاع، فقال الأقيشر الأسدي:

أتاك
البحر طم على قريش ومن أوتار عقبة قد شفاني فلا يغررك حسن الرأي منهم مغيري
وقد راع ابن بشر ورهط الحاطبي ورهط صخر ولا سرج ببزيون ونحر.

ومن سخاء
المغيرة أنه وقف ضيعة على طعام يصنع بمنى أيام الحج. وكان أخوه عكرمة أيضا
من ذوي الشأن في أيامه، وكان ثقة، قليل الحديث، وفيه يقول حكيم بن عكرمة
الديلي لما تزوج بنت عمر بن عبد الله بن معمر:

تبشر يا ابن مخزوم بخود
أتتك بمال شيراز وفسا فتلك مآثر الأموال لا ما أبوها من بني تيم الرباب
وسايور الذي دون التقاب تجمع يوم سعدي والرباب.

هذا حديث عابر عن أخوي
أبي بكر قد كان لهما شأن في قومهما أما أبو بكر فقد ولد في خلافة عمر بن
الخطاب رضي الله عنه، وكان يوم الجمل لما يبلغ مبلغ الرجال بعد، فقد استصغر
ورد هو وعروة بن الزبير، وهذا يعني أن فقده بصره كان بعد أن تقدمت به
السن، وسمى راهب قريش لكثرة صلاته ولفضله، وقد روي عن أمي المؤمنين عائشة
وأم سلمة رضي الله عنهما، وعن أبي مسعود الأنصاري.

وكان شأنه شأن فتيان
قريش. له من النعمة واليسار ما يجعل حياته سهلة رخية، فقد كان يلبس كساء
الخز، ويميل إلي الأناقة في مظهره وملبسه. فكان يأخذ من شاربه أخذا حسنا،
ولا يحفيه، وفي مظهره ذلك مشابهة كثيرة مما عرف عن سعيد بن المسيب وسواه من
فقهاء المدينة.

كان أبو بكر حريصا على أن يكون حسن السمعة، طيب
الأحدوثة، معروفا بالأمانة والثقة، فقد استودع عنده عروة بن الزبير مالا
لبني مصعب، فأصيب ذلك المال، وذهب كله أو بعضه في ظروف لا مسئولية لأبي بكر
عنها. فأرسل إليه عروة يقول: لا ضمان عليك، إنما أنت مؤتمن، ولكن أبا بكر
لا ترضى له همته ولا مكانته ذلك، وعلى الرغم من أنه يعرف أنه لا ضمان عليه ـ
إذ كان كلاهما فقيها ـ فقد أبى إلا أن يرد المال الضائع، وقال: قد علمت أن
لا ضمان على، ولكن لم تكن لتحدث قريش أن أمانتي خربت، وباع جانبا من
أملاكه، فقضى بثمنه ما فقد.

وكان أحد الفقهاء الذين كان يستشيرهم عمر
بن عبد العزيز إذا ما عرضت له قضية، وكان ممن صحب عمر بن عبد العزيز لتلقي
الوليد حين حضوره إلي المدينة. ولما فسد الأمر بين سعيد بن المسيب وإسماعيل
بن هشام المخزومي والي المدينة أيام عبد الملك حاول أن يكسر حدة الخلاف،
ويوقع الصلح بين سعيد والوالي، وواجهه سعيد بعنف وهو في محبسه، ولكنه لم
يتأثر منه، لأنه كان يريد إزالة الجفوة بينهما، ومن متابعة الحوار الذي دار
بينهما يتبين أن أبا بكر كان هادئ الطبع لين العريكة، يحب أن يعالج الأمور
في أناة ورفق، بدون تحد ولا عناد، على النقيض من سعيد بن المسيب الذي كان
حاد الطبع، والذي جرت عليه صلابته كثيرا من المتاعب والآلام.

وقد أثر عن
أبي بكر أنه كان يقول: إنما هذا العلم لواحد من ثلاثة، لذي نسب يزين به
نسبه أو لذي دين يزين به دينه، أو مختلط بسلطان ينتجعه به، ولا أعلم أحدا
أجمع لهذه الخلال من عروة بن الزبير، وعمر بن عبد العزيز، كلاهما ذو دين
وحسب، ومن السلطان بمنزل. وكان منهج أبي بكر هو منهج فقهاء المدينة الذين
يتزعمهم سعيد بن المسيب، وكانت لهم وجهة نظر تكاد تكون واحدة في تناول
المشكلات المختلفة، وقد روي عن أبي بكر أنه قال: ما عليه أهل المدينة هو
السنة. وقد أخذ عنه كثير من مشاهير العلماء في عصره، ومن أبرزهم ابن شهاب
الزهري، الذي عده من بين الأربعة الذين لاقى بهم بحورا. وروي عنه أولاده
عبد الملك، وعمر، وعبد الله، وسلمة، وأشهر أولاده في الرواية عنه هو عبد
الملك.



وفاته

وقد جرى على أبي بكر ما جرى ويجري على كل حي،
فانتقل إلي رحمة ربه سنة أربع وتسعين هجرية على الأرجح، وكانت تسمى سنة
الفقهاء لكثرة من توفى فيها. وقيل في وفاته: إنه صلى العصر، فدخل فاغتسل
فسقط، فجعل يقول: والله ما أحدثت في صدر نهاري هذا شيئا، فما غرب الشمس حتى
انتقل إلي رحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elabed.forumarabia.com/
ocean Heart
نائب المدير
نائب المدير
ocean Heart


 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  110
 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Female31
السرطان
عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
العمر : 48
برجي هو : برج الاسد

 ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة     ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة  Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 2:49 pm

شكرا على الموضوع الرائع

دائما تأتى بكل مميز وراقى

تقبل مرورى وخالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oceanheart.ahlamoontada.com/
 
ابو بكلا ابن عبد الرحمن من فقهاء المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أبي بن كعب -رضي الله عنه- أحد فقهاء الصحابة وقرَّائهم،
»  أيات الرحمن في خلق الحيوان الآعجاز العلمي في القرآن والسنة
» القرآن الكريم للتحميل بصوت الشيخ عبد الرحمن السديس
» اغرب مدينة بالعالم , صخرة فوق المدينة !
» مدينه دمشق الفيحاء المدينة الإلهية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الـــعـــا بــد :: القسم آلآسلآمي العام :: قسم رجال ونساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: