منتديات الـــعـــا بــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الـــعـــا بــد

اسلامي . اجتماعى . ثقافي .عائلي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات العابــــــد يسعدنا تواجدكم والتواصل معنا اخر عضوه مسجله انثي حالمه اهلا وسهلا بحضرتها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقيقـــة العلم وحقيقـــــة الإيمان للإمام ابن القيم الجوزية _رحمه الله_
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 10:31 am من طرف صبر جميل

» كتاب الطب النبوي للذهبي
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 1:41 am من طرف اميره القصر

» أهمية خطبة الجمعة في الإسلام
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 2:18 pm من طرف امين

» اى هذه الجواهر تمتلك بك صراحه
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:09 pm من طرف امين

» لن ينجى احد منكم عمله
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:09 pm من طرف امين

» مكفرات الذنوب
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:09 pm من طرف امين

» مظاهر الجفاء نحو النبى صلى الله عليه وسلم
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:08 pm من طرف امين

» وصيه بليغه
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالجمعة مارس 29, 2013 1:08 pm من طرف امين

» نون للقرآن وعلومه
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالإثنين مارس 25, 2013 8:02 pm من طرف امين

معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Fb110
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ايمن غريب
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
محمدالعابد
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
امين
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
shamirnda
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
ocean Heart
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
ميرو
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
اميره القصر
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
فراوله
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
شوشو
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
صعبه المنال
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_rcapمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_voting_barمعجزه   الاسراء والمعراج للحبيب I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد نوفمبر 24, 2024 7:54 am

 

 معجزه الاسراء والمعراج للحبيب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالعابد
Admin
Admin
محمدالعابد


معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب 110
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Female31
الجوزاء
عدد المساهمات : 625
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 70
برجي هو : برج السرطان

معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: معجزه الاسراء والمعراج للحبيب   معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالسبت يناير 26, 2013 6:14 am






وبينما النبي صلى الله عليه وسلم يمـر بهذه المرحلة،
وأخذت الدعوة تشق
طريقًا بين النجاح والاضطهـاد،
وبـدأت نجـوم الأمل تتلمح في آفاق بعيدة،
وقع حادث الإسراء والمعراج‏.
واختلف في تعين زمنه على



أقوال شتى‏:‏

1 ـ فقيل‏:‏ كان الإسراء في السنة التي أكرمه الله فيها بالنبوة، واختاره الطبرى‏.‏
2 ـ وقيل‏:‏ كان بعد المبعث بخمس سنين، رجح ذلك النووى والقرطبى‏.‏
3 ـ وقيل‏:‏ كان ليلة السابع والعشرين من شهر رجب سنة 10 من النبوة‏.‏
4 ـ وقيل‏:‏ قبل الهجرة بستة عشر شهرًا، أي في رمضان سنة 12 من النبوة‏.‏
5 ـ وقيل‏:‏ قبل الهجرة بسنة وشهرين، أي في المحرم سنة 13 من النبوة‏.‏
6 ـ وقيل‏:‏ قبل الهجرة بسنة، أي في ربيع الأول سنة 13 من النبوة‏.‏
وَرُدَّتِ
الأقوالُ الثلاثة الأول بأن خديجة رضي الله عنها توفيت في رمضان سنة عشر
من النبوة،
وكانت وفاتها قبل أن تفرض الصلوات الخمس‏.‏
ولا خلاف أن فرض
الصلوات الخمس كان ليلة الإسراء‏.‏
أما الأقوال الثلاثة الباقية فلم أجد ما
أرجح به واحدًا منها،
غير أن سياق سورة الإسراء يدل على أن الإسراء متأخر
جدًا‏.‏

وروى أئمة الحديث تفاصيل هذه الوقعة، وفيما يلي نسردها بإيجاز‏:‏

قال
ابن القيم‏:‏
أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده على الصحيح من
المسجد الحرام إلى بيت المقدس،
راكبًا على البُرَاق،
صحبة جبريل عليهما
الصلاة والسلام،
فنزل هناك، وصلى بالأنبياء إمامًا،
وربط البراق بحلقة باب
المسجد‏.‏

ثم عرج به تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء الدنيا،
فاستفتح له جبريل ففتح له،
فرأي هنالك آدم أبا البشر، فسلم عليه،
فرحب به
ورد عليه السلام، وأقر بنبوته،
وأراه الله أرواح السعداء عن يمينه،
وأرواح
الأشقياء عن يساره‏.‏

ثم عرج به إلى السماء الثانية،

فاستفتح له،
فرأي فيها يحيى بن زكريا وعيسى ابن مريم،
فلقيهما وسلم عليهما، فردا عليه
ورحبا به، وأقرّا بنبوته‏.‏

ثم عرج به إلى السماء الثالثة،

فرأي فيها يوسف، فسلم عليه فرد عليه ورحب به،
وأقر بنبوته‏.‏

ثم عرج به إلى السماء الرابعة،

فرأي فيها إدريس، فسلم عليه، فرد عليه،
ورحب به، وأقر بنبوته‏.‏

ثم عرج به إلى السماء الخامسة،

فرأي فيها هارون بن عمران،
فسلم عليه، فرد عليه ورحب به،
وأقر بنبوته‏.‏

ثم عرج به إلى السماء السادسة،

فلقى فيها موسى بن عمران، فسلم عليه،
فرد عليه ورحب به،
وأقر بنبوته‏.‏

فلما جاوزه بكى موسى، فقيل له‏:‏ ما يبكيك ‏؟‏
فقال‏:‏ أبكى؛
لأن غلامًا بعث من بعدى يدخل الجنة من أمته أكثر مما يدخلها من أمتى‏.‏

ثم عرج به إلى السماء السابعة،

فلقى فيها إبراهيم عليه السلام، فسلم عليه،
فرد عليه، ورحب به،
وأقر بنبوته‏.‏

ثم
رفع إلى سدرة المنتهى،

فإذا نَبْقُها مثل قِلاَل هَجَر، وإذا ورقها مثل
آذان الفيلة،
ثم غشيها فراش من ذهب، ونور وألوان، فتغيرت،
فما أحد من خلق
الله يستطيع أن يصفها من حسنها‏.‏

ثم رفع له البيت المعمور،

وإذا هو يدخله
كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون‏.‏
ثم أدخل الجنة، فإذا فيها حبائل
اللؤلؤ،
وإذا ترابها المسك‏.‏
وعرج به حتى ظهر لمستوى يسمع فيه صَرِيف
الأقلام‏.‏

ثم عرج به إلى الجبّار جل جلاله،

فدنا منه حتى كان قاب
قوسين أو أدنى،
فأوحى إلى عبده ما أوحى،
وفرض عليه خمسين صلاة،
فرجع حتى
مرّ على موسى فقال له‏:‏
بم أمرك ربك‏؟‏ قال‏:‏ ‏[بخمسين صلاة‏]‏‏.‏
قال‏:‏
إن أمتك لا تطيق ذلك،
ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك،
فالتفت إلى
جبريل، كأنه يستشيره في ذلك، فأشار‏:‏
أن نعم إن شئت،
فعلا به جبريل حتى
أتى به الجبار تبارك وتعالى،
وهو في مكانه ـ هذا لفظ البخاري في بعض الطرق ـ

فوضع عنه عشرًا،
ثم أنزل حتى مر بموسى، فأخبره، فقال‏:‏
ارجع إلى ربك
فاسأله التخفيف،
فلم يزل يتردد بين موسى وبين الله عز وجل،
حتى جعلها
خمسًا، فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف،
فقال‏:‏
‏[قد استحييت من ربي،
ولكني أرضى وأسلم‏]‏،
فلما بعد نادى مناد‏:‏
قد أمضيت فريضتى وخففت عن
عبادى‏.‏ انتهي‏.‏

ثم ذكر ابن القيم خلافًا في رؤيته صلى الله عليه
وسلم ربه تبارك وتعالى،
ثم ذكر كلامًا لابن تيمية بهذا الصدد،
وحاصل البحث
أن الرؤية بالعين لم تثبت أصلًا،
وهو قول لم يقله أحد من الصحابة‏.‏
وما
نقل عن ابن عباس من رؤيته مطلقًا
ورؤيته بالفؤاد فالأول لا ينافي الثاني‏.‏


ثم قال‏:‏
وأما قوله تعالى في سورة النجم‏:
‏ ‏{‏ثُمَّ دَنَا
فَتَدَلَّى‏}‏
‏[‏النجم‏:‏8‏]‏
فهو غير الدنو الذي في قصة الإسراء،
فإن
الذي في سورة النجم هو دنو جبريل وتدليه،
كما قالت عائشة وابن مسعود،
والسياق يدل عليه،
وأما الدنو والتدلى في حديث الإسراء فذلك صريح في أنه
دنو الرب تبارك وتعالى وتدليه،
ولا تعرض في سورة النجم لذلك،
بل فيه أنه
رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى‏.‏
وهذا هو جبريل،
رآه محمد صلى الله عليه
وسلم على صورته مرتين‏:‏
مرة في الأرض،
ومرة عند سدرة المنتهى،
والله
أعلم‏.‏ انتهى‏.‏

وقد جاء في بعض الطرق أن صدره صلى الله عليه وسلم
شق في هذه المرة أيضًا،
وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الـرحلة
أمورًا عديدة‏:‏

عرض عليه اللبن والخمر، فاختار اللبن،
فقيل‏:‏ هديت الفطرة أو أصبت الفطرة،
أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك‏.‏

ورأي
أربعة أنهار يخرجن من أصل سدرة المنتهى‏:‏
نهران ظاهران ونهران باطنان،
فالظاهران هما‏:‏ النيل والفرات،
عنصرهما‏.‏ والباطنان‏:‏ نهران في
الجنة‏.‏
ولعل رؤية النيل والفرات كانت إشارة إلى تمكن الإسلام من هذين
القطرين،
والله أعلم‏.‏

ورأى مالكًا خازن النار،
وهو لا يضحك، وليس على وجهه بشر ولا بشاشة،
وكذلك رأي الجنة والنار‏.‏

ورأى أكلة أموال اليتامى ظلمًا لهم مشافر كمشافر الإبل،
يقذفون في أفواههم قطعًا من نار كالأفهار،
فتخرج من أدبارهم‏.‏

ورأى أكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون لأجلها أن يتحولوا عن أماكنهم،
ويمر بهم آل فرعون حين يعرضون على النار فيطأونهم‏.‏

ورأى الزناة بين أيديهم لحم سمين طيب،
إلى جنبه لحم غث منتن،
يأكلون من الغث المنتن،
ويتركون الطيب السمين‏.‏

ورأى النساء اللاتى يدخلن على الرجال من ليس من أولادهم،
رآهن معلقات بثديهن‏.‏

ورأى
عيرًا من أهل مكة في الإياب والذهاب،
وقد دلهم على بعير نَدَّ لهم،
وشرب
ماءهم من إناء مغطى وهم نائمون،
ثم ترك الإناء مغطى،
وقد صار ذلك دليلًا
على صدق دعواه في صباح ليلة الإسراء‏.‏

قال ابن القيم‏:‏
فلما أصبح
رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه أخبرهم بما أراه الله عز وجل من
آياته الكبرى،
فاشتد تكذيبهم له وأذاهم واستضرارهم عليه،
وسألوه أن يصف لهم
بيت المقدس،
فجلاه الله له، حتى عاينه، فطفق يخبرهم عن آياته،
ولا
يستطيعون أن يردوا عليه شيئًا،
وأخبرهم عن عيرهم في مسراه ورجوعه،
وأخبرهم
عن وقت قدومها،
وأخبرهم عن البعير الذي يقدمها،
وكان الأمر كما قال، فلم
يزدهم ذلك إلا نفورًا،
وأبي الظالمون إلا كفورًا ‏.‏

وأوجز وأعظم
ما ورد في تعليل هذه الرحلة هو قوله تعالى‏:‏

‏{‏لِنُرِيَهُ مِنْ
آيَاتِنَا‏}‏
‏[‏الإسراء‏:‏ 1‏]
‏ وهذه سنة الله في الأنبياء، قال‏:‏

‏{‏وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ‏}‏
‏[‏الأنعام‏:‏75‏]‏،
وقال لموسى عليه
السلام‏:‏
‏{‏لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى‏}‏
‏[‏طه‏:‏23‏]‏،
وقد
بين مقصود هذه الإراءة بقوله‏:‏
‏{‏وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ‏}‏

فبعد
استناد علوم الأنبياء إلى رؤية الآيات يحصل لهم من عين اليقين ما لا يقادر
قدره،
وليس الخبر كالمعاينة، فيتحملون في سبيل الله ما لا يتحمل غيرهم،

وتصير جميع قوات الدنيا عندهم كجناح بعوضة لا يعبأون بها إذا ما تدول عليهم
بالمحن والعذاب‏.‏

والحكم والأسرار التي تكمن وراء جزئيات هذه
الرحلة إنما محل بحثها كتب أسرار الشريعة،
ولكن هنا حقائق بسيطة تتفجر من
ينابيع هذه الرحلة المباركة،
وتتدفق إلى حدائق أزهار السيرة النبوية ـ
على
صاحبها الصلاة والسلام والتحية

ولكن كيف تنتقل هذه القيادة،
والرسول يطوف في جبال مكة مطرودًا بين الناس‏؟‏
هذا السؤال يكشف الغطاء عن
حقيقة أخرى،
وهي أن عهدًا من هذه الدعوة الإسلامية قد أوشك إلى النهاية
والتمام،
وسيبدأ عهد آخر جديد يختلف عن الأول في مجراه،
ولذلك نرى بعض
الآيات تشتمل على إنذار سافر ووعيد شديد بالنسبة إلى المشركين

‏{‏ وَإِذَا
أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ
فِيهَا
فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
وَكَمْ
أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوحٍ
وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ
عِبَادِهِ خَبِيرَا بَصِيرًا‏}‏

‏[‏الإسراء‏:‏16، 17‏]‏
وبجنب هذه الآيات
آيات أخرى تبين للمسلمين قواعد الحضارة وبنودها ومبادئها التي يبتنى عليها
مجتمعهم الإسلامى،
كأنهم قد أووا إلى أرض امتلكوا فيها أمورهم من جميع
النواحى،
وكونوا وحدة متماسكة تدور عليها رحى المجتمع،
ففيه إشارة إلى أن
الرسول صلى الله عليه وسلم سيجد ملجأ ومأمنًا يستقر فيه أمره،
ويصير مركزًا
لبث دعوته في أرجاء الدنيا‏.‏
هذا سر من أسرار هذه الرحلة المباركة،
يتصل
ببحثنا فآثرنا ذكره‏.‏

ولأجل هذه الحكمة وأمثالها نرى أن الإسراء إنما
وقع إما قبيل بيعة العقبة الأولى أو بين العقبتين،
والله تعالى أعلم‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elabed.forumarabia.com/
ocean Heart
نائب المدير
نائب المدير
ocean Heart


معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب 110
معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Female31
السرطان
عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 29/01/2013
العمر : 49
برجي هو : برج الاسد

معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجزه الاسراء والمعراج للحبيب   معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 05, 2013 7:04 pm

بارك الله فيك على المعلومات القيمه

ننتظر منك دائما كل جديد ومفيد

معجزه   الاسراء والمعراج للحبيب 3957092095
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oceanheart.ahlamoontada.com/
 
معجزه الاسراء والمعراج للحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رحله الاسراء والمعراج لرسول الله صلي الله عليه وسلم
»  سيدنا محمد عليه الصلاه و السلام من المولد الي الرفيق الاعلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الـــعـــا بــد :: القسم آلآسلآمي العام :: قسم الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم )-
انتقل الى: