ايمن غريب Admin
عدد المساهمات : 661 تاريخ التسجيل : 17/01/2013 العمر : 30 برجي هو :
| موضوع: كيف كان وضوء الحبيب الإثنين يناير 21, 2013 5:50 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف كيف كان النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يتوضأ؟ من المختصر البسيط لكتاب تمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السنة لفضيلة الشيخ عادل العزازي أثابه الله
• قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (مَن توضأ نَحوَ وضوئي هذا، ثم صَلَّى ركعتين لا يُحَدِّث فيهما نفسَه، غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه)[1]، وإليكمالآن تلخيص صفة وضوء النبي صلَّى الله عليه وسلَّم مُرَتّبَة، بأسلوب بسيط، مع ذِكر بعض الملاحظات الهامّة:
1- يَنوي الوضوءَ (بقلبه)، ثم يبدأ بالسِّواك، وقد قالَ النبي صلَّى اللهعليه وسلَّم- في فضل السواك-: (السواكُ مَطهَرَة للفم، مَرضَاة للرَب) [2]،واعلم أنَّ استخدامُ فرشاة الأسنان قبل الوضوء يُعتبَر تسوُّكًا. 2- التسمِيَة عند البَدْء بالوضوء وذلك بأنْ يقول: "بسم الله".
3- غَسْل الكَفَّيْن (ثلاث مرات)، على أنْ يبدأ بكَفِّهِ الأيمَن قبلالأيسَر، ويُلاحَظ أنه لا يَزيد في غَسل الأعضاء عن ثلاث مرات؛ لأنَّه أكثرما وردَتْ به الرِّوايات في صِفَة وضوء النبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم،ولكنْ يُلاحَظ أنه يَجُوز لمن احتاجَ أنْ يغسل أنفه فوق الثلاث مرات (لِرَشحٍ أو غير ذلك) أنْ يزيد على الثلاث، وذلك لعموم قوْل النبِيِّ صلَّىالله عليه وسلَّم: (وبالِغ في الاستنشاق إلا أنْ تكونَ صائماً)[3]، أماإذا كان على وجهه أو يَدَيْهِ تراب (مثلاً) فالأفضل أنْ يغسل وجهه أويَدَيْهِ من التراب أولاً قبل أنْ يتوضأ، ثم بعد ذلك يتوضأ، وذلك حتى لايزيد على الثلاث أثناء وضوئه فيُخالف السُنَّة. • واعلمْ أنه يَجُوز أنْ يتوضَّأ مَرَّة مَرَّة (يعني يَغسِل كل عُضو مرةواحدة فقط)، ومَرتَيْن مرتين (يعني يَغسِل كل عُضو مرتين) (باستثناء الأذنوالرأس فيتم مسحهما مرة واحدة في جميع الحالات على الأرجَح)، فقد توضَّأرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مَرَّة مَرَّة وتوضأ مرَّتَين مرتين.
• واعلمْ أيضاً أنه يُستحَبّ تدليك الأعضاء أثناء الوضوء، وكذلك يستحبالتخليل بين الأصابع، وقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((مَنتوضأ فأحسنَ الوضوء خرجَتْ خطاياهُ مِن جَسَدِهِ حتى تخرجَ مِن تحتأظفاره)) [4]، ولذلك ينبغي للعبد أنْ يستشعر- وهو يتوضأ- أنه نادِمٌ على مافعَلَتْهُ هذه الأعضاء في حق الله تعالى- حتى تَخرُجَ ذنوبُهُ مِن جَسَدِهحتى يَطْهُرَ قلبُه.
4- المضمضة والاستنشاق (ثلاث مَرَّات بثلاث غَرَفات) في كلِّ غَرْفة يتمضمضويستنشق (على الأصَحّ)، (ويَجُوز أنْ يتمضمض ثلاث مرات، ثم يستنشق ثلاثمرات)، واعلم أنَّ معنى المضمضة: أنْ يَجْعل الماء في فَمِه، ثم يُدِيرهفيه، ثم يَمُجُّه، وأما الاستنشاق فهو: جَذْب الماء في الأَنْف، فإذا أخرجهبعد ذلك فإنه يُسَمَّي استنثارًا.
5- غَسْل الوجه (ثلاث مرات)، وَاعلم أنَّ حُدود الوَجه هي: ما بين مَنْبَتالشَّعر المعتاد إلى مُنتهَى الذَّقن (طُولاً)، وما بين شحْمَتَيِ الأذُن (عَرْضًا)، ويدخل في ذلك ظاهِرُ اللِّحية الكثيفة (وهي التي لا يظهر الجلدمن تحتها)، وأمَّا اللِّحية الخفيفة (التي يظهر الجلد من تحتها)، فإنَّهيجب غسلها حتى يصل الماء إلى الجِلْد من تحتها (ويُلاحَظ أنه يُستَحَبُّغسل شيئ مِن مقدمة الرأس مع الوجه حتى يأتي هذا الجُزء يوم القيامة وعليهنُور)، فقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم- حينما سأله أصحابه: (كيفتعرف مَن لم يأتِ بَعدُ مِن أُمَّتِك يا رسول الله؟)- قال: (يأتونَغُرًّامُحَجَّلين مِن الوضوء)[5].
6- غسْل اليدَيْن بدءًا من رؤوس الأصابع إلى المرفقين (ثلاث مرات) على أنْيبدأ بيده اليُمنَى قبل اليُسرَى، (واعلم أنَّ المِرفق هو المِفصَل الذيبين العَضُد والسَاعِد) (وهو الذي يُعرَف عندَ كثير من الناس بـالكُوع)، وهذا خطأ، والصواب أن اسمه: (المِرْفق)، (واعلم أيضاً أنه يُستَحَبُّغَسلشيئ مِمَّا فوق المِرفقيْن حتى يأتي هذا الجُزء يوم القيامة وعليهنُور).
7- مَسْح الرأس (مرة واحدة فقط) وهذا هو الراجح من أقوال العلماء، ويُلاحَظأنه يَجُوز مَسْح جَميع الرأس، كما يَجُوز مَسْح بعضها فقط، والأرجح ألاّيقتصر على مَسْح بعض الرأس إلاَّ إنْ كان سَيُكمِل المَسْح علىالعِِمامة، واعلم أنَّ طريقة المسح الثابتة عن النبي صلَّى الله عليهوسلَّم أنْ يضعيَدَيْهِ عند مُقدِّمة رأسه، ثُمَّ يَرجع بِهما إلى قفاه،ثُم يَرُدُّهُمامِن حَيثُ بَدأ، واعلم أيضاً أنه يجوز له أنْ يمرريَدَيْهِ في نفس اتجاهالشعر.
8- مَسْح الأذنَيْن من الداخل والخارج مرَّة واحدة (فمن الداخلبالسَبّابتيْن، ومن الخارج بالإبهامَيْن) (ويُلاحَظ أنه لا يُشترَط لِمَسحِالأذنَيْن ماءٌ جديد، بل يَكفي مَسْحُهما بنفس الماء الذي مَسحَ بهالرأس).
9- غسْل رِجلَيْه إلى الكَعبيْن (ثلاث مرات) على أنْ يبدأ برجله اليُمنَى،وقد ثبَتَ عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم الأَمْرُ بغَسْلِ الرِّجلَيْن، بل إنَّه عنَّف الذين اكتَفَوا بالمَسح عليهما؛ فقال لهم: ((ويْلٌللأعقابمن النار))[6]، والأعقاب: جَمْع عَقِب، (والعقب هو مُؤخَّر القدم،وهو الذييُعرَف عند كثير من الناس بـ (الكعب) وهذا خطأ، والصواب أنَّالكعبان هماالعظمتان البارزتان على جانِبَي الرِّجل عند التقاء كَف القدمبالساق)، (ويُلاحَظ أنه يُستَحَبُّ غَسل شيئ مِمَّا فوق الكعبيْن حتىيأتي هذاالجُزء يوم القيامة وعليه نُور).
10- يقول بعد فراغه من الوضوء: "أشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله اللَّهم اجعلْنِي من التوَّابين، واجعلنيمن المتطهِّرين"، فقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ما منكم منأحدٍ يتوضَّأ فيُسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أنْ لا إله إلا الله وَحْدَهُلا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله- زاد التِرمِذِي في روايةٍ: ((اللَّهم اجعلْنِي من التوَّابين، واجعلني من المتطهِّرين)-، إلاَّفُتِحَتْ له أبوابُ الجنة الثمانية، يَدْخلُ من أيِّها شاء))[7].
• وكذلك يقول:
(سبحانك اللَّهم وَبِِحَمْدِك، أشهد أنْ لا إله إلاَّ أنت،أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك). فقد قال النبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم:
((مَنْتوضَّأ فقال: سبحانك اللَّهم وَبِِحَمْدِك، أشهد أنْ لا إله إلاَّ أنت،أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك، كُتِب له في رَقّ- (يعني في صحيفة)-، ثم جُعِلَ فيطابع، فلم يُكْسَر إلى يوم القيامة)[8]. ملاحظات هامَّة جداً على الوضوء:
1- يَجُوز الكلام أثناء الوضوء؛ إذ لا دليل يَمْنع من ذلك.
2- ليس هناك أذكارٌ تُقال أثناء الوضوء، والحديث الذي وَرَدَ في ذلك ضعيفٌ لا يَصِحُّ.
3- إذا قصَّ أظفاره أو حلَق شعره بعد الوضوء، فإنه لا يلزمه غسل ما ظَهَر من الأظفار بعد تقليمها، وكذلك الشعر.
4- ليس هناك دليلٌ على وضع أُصْبعِه في فمه عند المضمضة، وإنَّما يَكفِي تحريك الماء بِحَركة الفم، ثم مَجِّه.
5- لو كان شعره كثيفًا ومَسَحَ عليه، ولم يَصِل إلى بشرته (يعني لم يصلالماء إلى جلد الرأس)، فالوضوء صحيح ولا يضرُّ ذلك، لكنه لا يَمْسح علىالمُستَرْسَل منه فقط، بل لا بدَّ أنْ يَمسح ما فوق الرأس.
6- يَجُوز أنْ يلبس العمامة متعمِّدًا عند الوضوء من أَجْل المسح عليها، ويُلاحَظ أنه لا يُشترَط في المَسْح عليها أنْ تكون لُبِسَت على طهارة، وكذلك لا يُقيَّد المَسح عليها بوقت كما هو الحال بالنِّسبة للمَسح علىالخُفَّيْن، ويُلاحَظ أيضاً أنه يَجُوز للمرأة أنْ تَمسح على الخمار.
7- إذا كان على أعضاء الوضوء مادة عازلة تَمْنع وُصول الماء إلى البشرةكالشمع والدهانات والجمالَكّا- (وهو دِهَان يُدهَن به الخشب)- والمونيكيروغير ذلك، فالواجب إزالة هذه المواد،وإلاَّ فالوضوء غير صحيح.
8- أمَّا إذا كانت هناك أصباغ كالحِنّاء وصبغة اليُود- (مثل الميكروكروم) - ونحو ذلك مما ليس له كثافة، ولكنه يصبغ الجلد فقط، فهذا لا يؤثِّر فيصِحَّة الوضوء (لأنها ليست مواد عازلة).
9- اعلم أنَّه لا يُشرَع في الوضوء مَسْحُ الرَّقبة، بل مَسحُها يُعَدُّ بدعة.
10- يَجُوز الوضوء في الحمَّام، وله أنْ يُسمِّي سرًّا.
11- إذا كان مقطوع اليدَيْن، فإنْ وجد مَن يُوضِّئه ولو بالأجرة فبِها، وإنْ لم يجد مَن يُوضِّئه.. سقطَ عنه الوضوء وصلَّى على حالِهِ ولا إعادةعليه.
12- إذا نسي عُضوًا أثناء الوضوء: فإنْ تذكَّر قبل أنْ يَطول الفصل- (يعنيقبل أنْ يجف العضو الذي يسبق هذا العُضو المَنسِي) – فإنه يعود إلىالعُضوالمَنسِي ويغَسله، ثُم يتَمَّ بقيَّة أعضائه على الترتيب، أما إنُطالالفَصْل (وذلك بأنْ يجف العضو الذي يسبق هذا العُضو المَنسِي) أعادَالوضوء من أوَّلِه؛ لأنه بذلك يكون فقدَ المُوَالاة.
13- إذا صلَّى مُحْدِثًا بغير وضوء لا تصحُّ صلاتُه، سواء كان عالمًابِحَدَثِه أو جاهلاً أو ناسيًا، إلاَّ أن الناسي والجاهل لا يأْثَمان،وعليهما الإعادة، وأما المتعمد فقد ارتكَب معصية عظيمة، فعليه التوبةوالنَّدم، وعليه الإعادة.
14- لا يَلزَم خلع الأسنان المُركَّبَة عند المضمضة؛ لِما في ذلك منالمَشقَّة، وأما تَحْريك الخاتم في الأصبع فمحَلُّ خلاف بين العلماء،والحديث الوارد بأن النبِيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يُحرِّك خاتَمَهحديث ضعيف.
15- الصحيح أن لَمْس المرأة لا يَنقُضُ الوضوء، سواء كانت من ذواتالمَحارم، أو أجنبيَّة، ولكنْ هناكَ تنبيهٌ هامٌّ وهو أن القوْل بعدمنَقْضِ الوضوء مِن لَمْسِ المرأة، لا يَعْنِي جَوازَ مُصافحة الرَّجُلللمرأة الأجنبيَّة، فمصافَحتُها حرام؛ لقول النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: ((لأَنْ يُطعَنَ في رأس أحَدِكم بِمِخيَطٍ مِن حديد خيرٌ له مِن أنْيَمَسَّ امرأةً لا تَحِلُّ له)) (انظر السلسلة الصحيحة حديث رقم: (226).
16- إذا خرَجَ البَول أو الغائط مِن غير (القبُل والدّبُر) (مثل ما يعرفبالقسطرة التي توضع للمريض)، وَجَبَ فيهما الوضوء علىالرَّاجح.
17- الدَّم لا يَنقُضُ الوضوء، سواء كان قليلاً أم كثيرًا، وكذلك القيْء لا يَنقُض الوضوء.
18- القهقهة لا توجب الوضوء، سواء كانت القهقهة في الصَّلاة، أو خارجها- علمًا بأنَّها تُبْطِل الصلاة- والقهقهة مذمومة، وهي في الصلاة أشدُّوأقبح؛ لِما في ذلك من سوء الأدب، وعدم التعظيم لشعائر الله.
19- إذا شكَّ أو خُيِّل إليه أنه خرَجَ منه شيءٌ- بِمَعنى أنه شكَّ هلأَحْدَثَ، أمْ لا؟- فلا يَضرُّه ذلك، ولا يُنتقَضُ وضوءه إلاَّ إذا تَيَقنَأنه أحْدَث كأنْ يَسمعَ صَوتًا، أو يشم ريحًا.
20- إذا تَيَقنَ أنه توضأ، ثم شكَّ هل أحْدَثَ أم لا؟بنَى على أنَّهمتطهِّر ولا يلزمه الوضوء، أما إذا تَيَقنَ أنه أحْدَثَ، ثم شكَّ هل توضأأم لا؟ فهومُحْدِث ويلزمه الوضوء
(يعني يبني في الحالتَيْن على ماتَيَقنَ عنده).
21- إذا أكل أو شرب فلا يجب عليه الوضوء، وإنَّما يَكْفيه أنْ يتمضمض إذاكان الطَّعام دَسِمًا، وذلك على سبيل الاستحباب، بحيث إنه إذا لم يتمضمضفالصلاة صحيحة.
22- لَمْس فرج الصَّغير لا يَنقُضُ الوضوء - على الراجح - وعلى هذا فإنَّ مَن يقومون بتنظيف الأطفال، وَمَسُّوا فروجَهم فإنَّ وضوءهم لا يُنتقَضُ.
23- اعلم أنَّ سقوط النَّجاسة على بدن الإنسان لا يَنقُضُ الوضوء، وإنَّماعليه فقط أنْ يُزيل هذه النجاسة، وهو على حاله إنْ كان متوضِّئًا. | |
|
زرقاء اليمامه عضو جديد
عدد المساهمات : 32 تاريخ التسجيل : 25/01/2013 العمر : 32
| موضوع: رد: كيف كان وضوء الحبيب الجمعة يناير 25, 2013 2:51 pm | |
| اللهم صل وسلم علي الحبيب الهادي صلاوات ربي وسلامه عليه كل الشكر والامتنان لبوح قلمك الرائع سطرت سطور ليس لها مكان سوي شغاف القلـــــــــــــــــوب مكارم آخــــلآق احرف قد زاد جمالها واحساسها مداعبه اناملك بعزف الحروف كل الثناء والحب كل التقدير لمسطر تلك السطور تقبل الله منك صالح العمل والسلام عليكم ورحمه الله
| |
|